Libre-penseur, rationaliste et humaniste, je me définis comme un optimiste
qui a une grande foi en l'Homme et ses capacités à faire du bien, mais ne néglige pas
les dangers que peuvent générer tous les obscurantistes du monde entier...

mardi 22 mars 2011

المقامة الثوريّة

خاطبني مُحَدّثي قال: في بعيد المكان و الزمان، في بلد الدستور و عهد الأمان، بلاد بنزرت و بن ڨردان، عاش شعب قيل أنه جبان، و أمام بطش حاكمه رهدان، يتبول في سرواله عند رؤية الأعوان، فالملك في الترهيب فنان، أذاقهم العذاب ألوان، لكنّ صاحب النظر السديد، و الأمن العتيد، الضارب بالنار و الحديد، زلّ ذات يوم في سيدي بوزيد، فأنتفض الأهالي الصناديد، فأذاقهم من المرّ المزيد، لكن الشعب كان عنيدا، و ملّ من عهد كان يسمى جديدا، فبقي شهرا مرابطا شجاعا شديدا، حتى جاء يوم سيصبح مجيدا، هرب فيه الديكتاتور بعيدا، تاركا البلاد تعيش مخاضا عسيرا
 


فقاطعت محدثي قائلا: "و هل إصطلح حال السياسة بعد ذلك؟ أم لازلت في سيرك تخالك؟" فأبتسم و أجاب "صبرك يا أخا العرب، فستسمع مني كل العجب، إذا رجع إلى البلاد كل مغترب، و تكلّم كل من خاف و هرب، و أما العامل قد أضرب، و البطّال و التلميذ قد أقصب (فعل جديد مشتق من القصبة للضرورة الشعرية)، و البورجوازيي قد أقبب، و كل من أراد قد تحزّب، و أنقسمت البلاد إلى أربعة جمعيات، أما الأولى فكانت الإسلامية، تدعو في ظاهرها إلى إقامة الشعائر الدينية، و تتنزه عن الأهداف السياسوية، و تتباكى على السنوات القمعية، و أما محركها فهو السلفية، و أقصاها الحركات الإرهابية، و قائدها صاحب الطريقة الغنوشية، و قيل أنها من أنصار التسكبينية، تدّعي تبني الديموقراطية، لكنها في الأصل تكفيرية، تستعمل الدين مطية، و المساجد منابر سياسية. أما الثانية فهي الشيوعية، وقيل أيضا الماركسية، و الماوية و اللينينية  و التروتسكية، و القومية العربية، منها البعثية و الناصرية و الصدّامية، و هي بالأساس غوغائية، تنادي بالعدالة الإجتماعية، و تؤمن بالصراعات الطبقية، بعد عشرات السنين من فشل النظرية، و هي كسابقتها شعبوية، لا ترى الداء إلإ في الرأسمالية، ولا تنقد تجاربها الشخصية، و تدّعي التقدمية، ولكنها في الأصل تقهقرية. أما الثالثة فهي تجمعية، و إن إدعت الوسطية، أو حتى الوطنية، فهي تكتّلات بالأصل دستورية، فرغم سنواتها التلحيسية، و قدراتها التطبلية، و قربها من الديكتاتورية، تقلب معطفها بكل أريحية، و وقاحة خيالية، و تقدّم وجوها تدعي النظافة السياسية، و هي ذات مواقف حِرباوية، تتلون مع الأغلبية، فهي لا إسلامية لا علمانية، و لا شيوعية ولا رأس مالية، لا مطلب لها إلا المقاعد البرلمانية، و لما لا حتى الرئاسية". فقلت مبتهجا : "يبدو أن الرابعة هي الأفضل إذن"، سالت دمعة حزينة على وجنتيه و أجاب : " إن الرابعة هي الأتعسُ حاليا، فهي جمعية التنبيرية، المرابطة الفايسبوكية، صاحبة الفيديوات الغبية، و المقالات السطحية، و التفاهات الكونية، و النضالات الفتوشوبية، و الإشاعات الإفتراضية، و المحاكم الشعبية، و الإتهامات الجزافية، و الحقائق الغبية، و الإنتقادات الإعتباطية، يذكي نارها فروخ المدارس الإعدادية، و تساعدهم أحيانا فيراجات المكشخة و الإفريقي و السواحلية، و تساعد على نشر النعرات الجهوية، و الفروقات الجنسية، و المشاكل المذهبية، و تنظم للمسيرات الإفتراضية، و الإعتصامات ال"ملحائطية"، و تغيب الروح النقدية، و تشجييع السطحية،و البهامة التسطيكية ".. فقاطعته ثانية قائلا " كفانا لقد أصابني الإحباط بطريقة كلية، فمالك لم تتحدث عن الطريقة المكية؟" فقهقه حتى بانت نواذجه  و قال "ليحفظ لنا الله طار المكي من كل شرّ، فهو مضحكنا و كوميدي تونس الأغر"ه

21 commentaires:

  1. J'ai aimé votre analyse et votre sens d'humour, nous sommes en train de former un parti de droite progressiste ( il n'y a aucun dans les 44 déjà existant!!!!) nous voudrions que vous vous joignez. www.facebook.com/ptl.tn pour le contact

    RépondreSupprimer
  2. إذا حطينا هاك الكاراكوز في الطابور الخامس...آنا كان صدقني ربي ما نطلع كان مالكدس الرابع...إلي حسب ما فهمت هو الي فيه امل يولد الجمعية السادسة...شوية صبر يكبرو هاك الفروخ و ياخذو الباك و يڨودونا ...
    تدوينة رايعة رجعتلي الامل في التوانسة...

    RépondreSupprimer
  3. Vraiment ya3tik essa7a.. article ya3mel lkif

    RépondreSupprimer
  4. و أين الجماعة الأتحادية الشغلية من كل هذا ؟؟؟

    RépondreSupprimer
  5. والأغلبية البوهالية وين نحطها؟

    RépondreSupprimer
  6. ça résume bien l'état actuel :)

    RépondreSupprimer
  7. ya3tik sa5ta haw tla3et ton9och !! ama enti nssit la3bad eli kifi eli ma ytab3ou chay @politique

    RépondreSupprimer
  8. ki tsebb ennes lkol t7eb t9oul enti lemhaf ma3neha fehem ella3ba :o
    fin t7ot rou7ek enti men hetha lkol ? tant que t'utilise l'internet wetnabber 3al 3bed ? lol

    RépondreSupprimer
  9. أمّا الخامسة فمخفيّه..اختار صاحبها التقيّه,تصنع الاحلام للرّعيّه ليحصدوا في الصّباح,ما سيزرعونه في العشيّه..ربّها المعبود كمالُ بن تركيّا..لا يضيره قتل مليون شخص من أجل فرض الحرّيه وربيبتها الديموقراطيّه..شعارها عبدالله قش والبيران..والعجّة في نهار رمضان مع قطع الآذان ..انّها للّتنا العلمانيّه..

    RépondreSupprimer
  10. J'adooooore! Malla 9ari7a.. c'était sarcastique de ta part mais, sans blague ce document serait une sorte de preuve historique décrivant les évènements actuels.

    RépondreSupprimer
  11. قريبا و بصفة حصرية بعد انخلاع المخلوع بن علي بابا والأربعين حرامي، 60 حزب على الطريقة التونسية : تحيا الديمقراطية

    RépondreSupprimer
  12. bravo pour moi ,c'est le meilleur article que j'ai lu depuis la révolution (vous avez lu dans mes pensés ) merci.N. france.

    RépondreSupprimer
  13. نسيت الفرقة التقدمية الي تقيس تقدمك بقداش معري صرتك و الي مسيبة المشاكل الحقيقية و شادة ميترو و تقيس في لحي العباد و الي بالنسبة ليها تونس بلاد لغتها فغنسي نظامها كيما يحب المقيم العام يحدها من الشمال و الشرق البحر و من الغرب الروت اكس و من الجنوب الحمامات الي يمنو بالديمقراطية كان كي يربحو هوما اما سينون شبيه بن علي وه؟
    و الي يمنو بحرية التعبير مادامك تقلو اش يحب يسمعو
    والي كانك معاهم راك عز الناس و فاهم اللعبة و كانك ماكش معاهم متخلف و يخلصو فيك
    والي ما طالبين من الدنيا كان الزطلة و البرنو و الأخرين الي موش كيفو الكل في الحبس و الا بعاد خارج الحدود(ورا روت اكس)
    والي يحبو يسبو معتقدات العباد و مقدساتهم باسم حرية التعبير اما كي تتجرأ و تنقد واحد منهم تولي ماكش مسؤول و ما تستهلش حرية التعبير

    و الا كاسحين عليك هاذوكم تخاف لا يشلكوك؟
    هيا صحيت هانهم شاخو بيك !
    و جماعة الاتحاد؟ متاعنا عاد هذوكم؟

    و تحكي على بوبوليزم! و تعضم على سطحية فروخ الفايسبوك؟ تي هاك تزيد عليهم بالصبر و بره!

    RépondreSupprimer
  14. ياسين

    كان هو يزيد عليهم بالصبر انت ما تزيد عليهم بشيئ كان بتخيل وهم انك صانع من صناع الثورة ... الفايسبوكية ... لا الحقيقية


    فانت و امثالك من حثالة فايسبوك لم تدركوا بعد الهوة التي لازالت تفصلكم عن الواقع و لا حقيقة ضآلة دوركم ساعتها و حقارته الآن


    لأنكم بكل بساطة أداة طيعة لنشر الخرافة و الفكر الغيبي و مشروع استبدادي جديد بغطاء أخلاقوي شوفيني لا يخجل حتى من سماته الفاشية


    إن لم تدرك أن طلبنة تونس أخطر من نظام بن علي لأنها ستؤدي لنفس فساده لكن تحت غطاء ديني مقدس و بمقابر جماعية من فوق


    إن لم تدرك أن حجب مواقع لاسباب أخلاقوية هو حجر و اعتداء و باب مفتوح لكل حجر يأتي من بعده ثم تدعي انك قاومت عمار ...فها أنت تحل محله


    إن لم ترى سوى ما تسميه فسقا و فجورا و تبعية استعمارية و مؤامرة ماسونية و هات من هاك اللاوي فانت بكل بساطة نموذج لشباب تونسي أدمن البهامة البقري و تحصن ضد التطور و استمنى ركوب الثور و تائه المربوطة

    و مسكينة تونس شتقاسي

    عاشور الناجي

    RépondreSupprimer
  15. @Astrath

    يسأل عليك الخير، هاني في تربص ماسوني في بلاد العكري
    :)

    RépondreSupprimer
  16. @ yassine le megalo mythomane : est que tu es conscient que t es devenu la risee de tout le pays ?

    RépondreSupprimer
  17. Kabir anta ya arabasta :) un aperçu rapide, léger et presque complé du virtuel au réel...

    RépondreSupprimer
  18. Une approche tunisienne qui définie la réalité tangible de la scène "politique et sociale", un problème de communication dû à l'absence de la culture politique du tunisien et si je dois un jour demander la tête de ben ali cé surtout pour cette raison d'avoir fait de nous un peuple naïf et ignorant...un crime impardonnable

    RépondreSupprimer

قبل ما تعلق على التدوينة تعمل مزية ترحّم على روح الشهداء و أشكر الثورة المباركة اللي خلاتك تنجم تكتب أش تحب منغير ما تبدى تتلفت وراك شكون قاعد يقرالك، تذكر زادة اللي كان أنا نسكت و إنت تسكت البلاد تعاود تدخل في حيط، لذا عبّر أختي/خويا بكل حرية و بكل مسؤولية