Libre-penseur, rationaliste et humaniste, je me définis comme un optimiste
qui a une grande foi en l'Homme et ses capacités à faire du bien, mais ne néglige pas
les dangers que peuvent générer tous les obscurantistes du monde entier...

mercredi 28 avril 2010

سأواصل

3 commentaires

لأنني مقتنع بعبثية الحجب
لأنني لا أرى في نفسي تهديدا لأمن و مصلحة الوطن
لأنني لا أنشر في مدونتي ما يخالف القانون
لأنني لا أنشر الأخبار الزائفة
لأنني أحترم عقول التونسيين
لأنني أعترف بقدرة التونسيين على التفرقة بين الغث و السمين
لأن الحرية أقوى من كل عراقيل العالم
لأن الكلمة هي كل ما يجمعنا في هذا العالم


لكل هذه الأسباب أواصل التدوين من خلال عنوان جديد مع الحفاظ على المدونة الأصلية في إنتظار أن يحترم رقيب الأنترنات عقولنا و يعيد لنا حق الإبحار على
الشبكة كبقية شعوب العالم


شكرا


Edit: suite à la censure du 2éme miroir, voici un 3éme lien (j'espère le dernier)

http://arabasta3.blogspot.com

mardi 27 avril 2010

vendredi 23 avril 2010

في الحجاب

7 commentaires
موضوع الحجاب عندي برشة نحب نحكي فيه، الحق هو موضوع شائك ومتشعب خاطر نلقاو فيه في نفس الوقت جانب ديني (الحجاب كفريضة إسلامية) و جانب سياسي (الحجاب دليل على انتماء سياسي) و جانب إجتماعي (الحجاب دليل مستوى أخلاقي معين)، و قصة التونسية و التونسي مع الحجاب طويلة برشة و قاعدة تعذي فيها بعض الأطراف الخارجية و الداخلية اللي تخلي لعباد غاطسة في مستوى معين من التحليل اللي ما يخليهاش تتطرق لأبعاد و مواضيع أخرى

قبل كل شي و كيف العادة نحب نوضح بعض النقاط باش ما يتحرفش الكلام اللي باش نقولو

ـ أنا ضد منع الحجاب في المطلق، مهما كان يبقى الحجاب لباس يختار إنسان يلبسو و إلا لا، موافق زادة على زي معين إلى حد عام الباكالوريا و منع الحجاب و الميني و الماكياج و الجال (إيه، مازالت في تونس ليسيات تخدم هكة) مما يسمح بتكوين شخصية متوازنة لطالب المستقبل إلى جانب التخفيف من الفوارق الإجتماعية

شنية المشكلة إذن يقول القايل؟ المشكلة تتمثل في زوز نقاط: التاريخ و المستقبل متاعنا

من ناحية تاريخية و إلى 100 عام لتالي، فمة نساء ناضلت من أجل التحرر من سلطة الرجل أو النظرة الباطريارقية للمجتمع و بالطبع كانت فمة معارضة من الشق ال"محافظ" للمجمتع و الناس الكل تعرف اللقطة اللي كشف فيها بورڨيبة راس مرا تونسية متلحفة بسفساري و عكس الظاهر بدات وقتها فعليا عملية تحرير المرأة اللي ما هياش كيما يتصورو برشة عباد أنك تلبسها بيكيني و تخرجها تشطح في الشارع لكن أنك تمكنها باش تتعلم و تقرى و تكون عنصر فعال في المجتمع كيفو كيف الراجل، إذن مع بورڨيبة خذات الحركة النسوية أكثر أهمية لكنها للأسف كانت شبه محتكرة من طرف السلطة و الوضع مازال متواصل إلى يومنا هذا

إذا نغضو النظر على إدخال الإسلاميين إلى الجامعة في الثمانينات و إستئصالهم في التسعينات (رجوع إلى وضع شبه عادي) يمكن القول أنو "موضة" الحجاب بدات مع القرن الحادي و العشرين و بصفة أدق بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، العمليات هذي كانت فرصة كبيرة للإرهابيين باش يوصلو موقف كبير للعالم و بالطبع العباد اللي عندها نفس الإيديولوجيا و نفس الأسس أي الوهابية و منغير ما يكون عندها بالضرورة أهداف إرهابية و إلا حربية، العباد هذي إستغلت الفرصة باش تحاول تنشر مذهبها و إيديوليجيتها بالطرق الكل و نجحت في إستعمال الفضائيات على النيل سات على أحسن وجه و مما كمل سهل المهمة هو الصفعات المتتالية اللي كلاتها الأمة العربية في وقت وجيز: العراق، صدام، حزب الله، غزة

المهم أنو الماكينة الإعلامية وصّلت برشة حاجات للتوانسة و غيرتلهم بعض المفاهيم اللي ما كانتش عندنا قبل، مثلا شكون في تونس قبل كان يخمم بمنطق شبيه نهار الجمعة ماهواش عطلة أسبوعية

نتعداو لمعبوكة الحجاب كلباس، فمة حاجتين ما يلزمش ننساوهم:

الحجاب كلباس "مجرد" يلبسو شخص معين هو حرية مطلقة
 الحجاب كلباس نقابلو بيه المجتمع عندو معاني أخرى و واضحة أولها أنو المرا يلزمها تحتشم قدام الراجل

الحجاب من الناحية الدينية

 من حق أي إنسان إعتبار الحجاب واجب شرعي
 أصل التشريع في تونس ما هواش ديني، مثلا ما عنداش تطبيق الحدود على السارق أو الزاني و طبعا منغير ما نقارنو أهمية الزوز حسب الفقه الإسلامي

الحجاب من ناحية إجتماعية

 لهنا الحكاية تولي صعيبة برشة و نرفض إعطاء أحكام خاطر كل واحد واقعو المعيش، لكن نفضل القول بأنو في المطلق لبس الحجاب من عدمو ما عندو حتى علاقة بالمستوى الأخلاقي و التربية

منطقيا بعد هذا الكل نجمو نعتبرو الحجاب مسألة شبه شخصية لكن فمة نقطة مهمة تخلي الإنسان يتدرك الموقف هذا:

العباد اللي أقنعتنا بفكرة الحجاب شنوة ناوية منبعد؟ هل أنو الحجاب يبقى لباس عادي كيما الدجين و البولو؟

الجواب اللي العباد الكل تتناسى فيه هو أنو الحجاب ـ بعد أهدافو المباشرة عورة و حشمة و بلابز ـ هو إعادة المرأة للمنزل و إرجاع "السلطة" للرجل، و باش ما يتهمني حتى حد بالتهويل يكفي أنك تعرف أنو الإختلاط ممنوع في الإسلام الأورتودكسي اللي قاعد ينتشر عبر النايلسات، عمل المرأة ماهواش ضرورة كما لو أنو ممكن فعليا في ظل إقتصادنا اليوم، من الحاجات اللي تخليك زادة تقتنع بوجهة النظر هذي، يكفي أنك تشوف مراحل تحرر المرأة في الدول العربية وقت اللي كان الهدف الأول الخروج إلى سوق الشغل و تحصيل العلم رغم التضييقات اللي تصير على النساء في المجتمع هذا و ما يلزمش ننساو أنو الفكر هذا متأصل في كل الإيديولوجيات اليمينية المتطرفة و منها الإسلام السياسي

الوصول إلى النقطة هذي يخليني نجبد زادة على غياب أي نظرة سياسية تاريخية إجتماعية نقدية للوضع اللي نعيشو فيه من طرف نسبة كبيرة من الشباب التونسي، نسبة من الخطأ ترجع للمنظومة التعليمية و الباقي يتحمل مسؤوليتو كاملة هو وحدو لإنو فضل السهولة متاع قناة الرحمة أو ميلودي أفلام على تثقيف نفسو و الإنخراط السياسي أو الجمعياتي (موش الإفريقي و الترجي) الهادف

ملاحظة : ما حبيتش نجبد على برشة جوانب للخمار ممكن خاطر تحكى فيها أكثر من اللازم، ممكن نتطرقلها حسب تعليقاتكم

samedi 17 avril 2010

مهما خدتني المدن - عماد عبد الحليم

0 commentaires



Parce qu'on n'a pas besoin d'un jour en particulier pour témoigner de son amour et sa gratitude envers sa mère et à toutes les mères du monde...

mardi 6 avril 2010

Bourguibisme

2 commentaires
En commémoration du dixième anniversaire de la mort de l'ancien président de la république tunisienne Feu Habib Bourguiba, un article pour analyser et se remémorer les idéaux d'un homme qui a changé le cours d'histoire de tout un pays ne serait pas un luxe.
Si j'ai parlé de Bourguibisme, c'est d'abord parce que je crois que ce qu'a fait Bourguiba (malgré ses nombreuses erreurs) peut être qualifié de "doctrine" ou de mode de pensée, on ne peut pas en dire autant pour tout les leaders du monde entier.
N'étant pas adulte à la fin du règne de Bourguiba, les impressions que j'ai eu ont été fortement imprégnées par des avis très subjectifs de personne qui l'ont vécu pleinement, voire qui n'ont connu que ça, bien sur, à cela s'ajoute certaines études sur la période Bourguiba (et il y en a tellement peu) ainsi que des archives de ses discours d'anthologie qui faisaient vibrer son auditoire de manière très sincère et spontanée



Ce qui m'a impressionné dans le Bourguibisme pourrait se résumer dans les points suivants:

- Un charisme et une éloquence rarement égalés
- Des discours spontanés et surtout en dialecte tunisien
- Un langage proche des tunisiens, des exemples inspirés de leur vie quotidienne
- Une paternité (qui lui sera reprochée après) pour la Tunisie et les Tunisiens
- La sincérité politique: il n'a évoqué que rarement la démocratie et les libertés individuelles
- Un attachement jusqu'au boutiste au progrès au changement (ce qui le poussera -à tort je crois- à interdire le jeun au mois de Ramadan)
- Une laïcisation de la société et surtout de la politique (malgré l'utilisation de El Nahdha pour contrer la Gauche)
- Un profond attachement aux droits de la femme, un respect profond et non de façade pour cette moitié de la société tunisienne avec le CSP et ce en adéquation avec les attentes du peuple Tunisien contrairement aux affabulations de certaines personnes qui prônent un retour sur les acquis de la femme dans notre pays
- L'apprentissage de la vie aux tunisiens: "Il faut se raser", "prendre des douches", "bien s'habiller", "bien peindre sa maison" et plein d'autres "consignes"
- Le courage d'assumer ses erreurs (en faisant tomber d'autres têtes parfois) et de prendre des décisions qui ne peuvent plus être prises de nos jours (dissolution de l'EST par exemple)
- Le fait d'avoir misé sur la Tunisie et les Tunisiens, alors que d'autres chefs d'état arabes avait décidé de garder le peuple dans l'ignorance afin de mieux le gouverner, il a tout misé sur l'alphabétisation de toute la société même si cela lui coutera très cher après
Ceci est donc le récap de ce qui m'a impressionné personnellement dans cette idéologie là et non pas une critique ou un éloge d'un personne même si je la respecte beaucoup et aussi malgré tout les reproches qu'on peut lui faire notamment en ce qui concerne son fin de règne...

Vous pouvez écouter certains des discours de Feu Habib Bourguiba ici (Merci Moultaka.info)



Et pour finir, je voulais vous rapporter cette citation:

« Mon vœu est que vous vous armez d’audace pour venir à bout des traditions qui s’opposent au progrès. C’est à ce prix que nous pourrons mener à bien notre révolution sociale. » Habib BOURGUIBA. Monastir, le 14 Mai 1960

 

à bon entendeur