Libre-penseur, rationaliste et humaniste, je me définis comme un optimiste
qui a une grande foi en l'Homme et ses capacités à faire du bien, mais ne néglige pas
les dangers que peuvent générer tous les obscurantistes du monde entier...

mercredi 30 mars 2011

اللقاء التلفزي مع الباجي قايد السبسي ـ إقتراح بعض الأسئلة

4 commentaires
الليلة الأربعاء 30 مارس 2010 الوزير الأول باجي قايد السبسي باش يعمل لقاء تلفزيوني مع ثلاثة صحافيين توانسة، لقيت المقال هذا في كابيتاليس، و للأسف كي العادة ما فماش أي سؤال ماهواش فضفاض، كما لو أن الأسئلة "نعم أو لا" ممنوعة في تونس، لذا حبيت نقترح بعض الأسئلة



ـ هل إستقال فرحات الراجحي؟
ـ إذا كان قد أقيل، ماهي الثلاث أسباب الرئيسية لإقالته؟
ـ إذا كان قد إستقال، ما هي الثلاث أسباب رئيسية لإستقالته؟
ـ هل فرض أعوان الداخلية شخصا من "داخل المنظومة"؟
ـ كم عدد الأعوان في الداخلية؟ كم عدد أعوان البوليس السياسي؟
ـ لماذا لم يبقى الإنتشار الأمني في تونس مطمئنا كما في السابق و خاصة في الليل؟
ـ هل تعتبرون أن إلحاق الحرس بالجيش هو "محاولة إضعاف للداخلية" من قبل رشيد عمار؟
ـ كم عدد القناصة الموقوفين؟ كم عدد الأعوان الموقوفيين بسبب جرائمهم أو المسؤولين على إعطاء الأوامر ما قبل 14 جانفي؟
ـ هل سيتم بث محاكمات السرياطي و القلال و غيرهم على المباشر؟
ـ متى سيتم الإفصاح عن نتائج التحقيق مع رؤوس النظام السابق؟
ـ متى ستبدأ محاكمة بن علي؟
ـ متى ستبدأ التحقيقات الفعلية مع أعضاء الديوان السياسي للتجمع؟
ـ هل هناك برنامج مصالحة وطنية؟ هل سنعاقب كل المرتشين؟ ما هي المعايير التي سيتم إتخاذها في المصالحة أو العقاب (رشوة، سرقة، تعذيب، قتل)؟
ـ هل هناك إجراء ات عملية لإصلاح الإعلام في تونس؟ هل أنتم مع شراكة دولية لإصلاح الإعلام في تونس؟ لماذا لا ننسخ مجلة الصحافة على دول حرة؟
ـ ما هي الإجراء ات العملية لإصلاح المنظومة الأمنية؟ هل توافقون على شراكة دولية لإعادة رسكلة الأعوان؟
ـ متى ستنتهي حالة الطوارئ؟
ـ ماذا فعلتم لإصلاح سلك القضاء؟ هل ستتواصل وصايتكم على المجلس الأعلى للقضاء؟
ـ هل تعتبرون تواصل الإضرابات و الإعتصامات فشلا شخصيا لسياستكم؟ ماهي أهدافكم كوزير أول (من أجل المحاسبة)؟ هل ستستقيلون إذا لم يرجع الهدوء للبلاد؟

mardi 22 mars 2011

المقامة الثوريّة

21 commentaires
خاطبني مُحَدّثي قال: في بعيد المكان و الزمان، في بلد الدستور و عهد الأمان، بلاد بنزرت و بن ڨردان، عاش شعب قيل أنه جبان، و أمام بطش حاكمه رهدان، يتبول في سرواله عند رؤية الأعوان، فالملك في الترهيب فنان، أذاقهم العذاب ألوان، لكنّ صاحب النظر السديد، و الأمن العتيد، الضارب بالنار و الحديد، زلّ ذات يوم في سيدي بوزيد، فأنتفض الأهالي الصناديد، فأذاقهم من المرّ المزيد، لكن الشعب كان عنيدا، و ملّ من عهد كان يسمى جديدا، فبقي شهرا مرابطا شجاعا شديدا، حتى جاء يوم سيصبح مجيدا، هرب فيه الديكتاتور بعيدا، تاركا البلاد تعيش مخاضا عسيرا
 


فقاطعت محدثي قائلا: "و هل إصطلح حال السياسة بعد ذلك؟ أم لازلت في سيرك تخالك؟" فأبتسم و أجاب "صبرك يا أخا العرب، فستسمع مني كل العجب، إذا رجع إلى البلاد كل مغترب، و تكلّم كل من خاف و هرب، و أما العامل قد أضرب، و البطّال و التلميذ قد أقصب (فعل جديد مشتق من القصبة للضرورة الشعرية)، و البورجوازيي قد أقبب، و كل من أراد قد تحزّب، و أنقسمت البلاد إلى أربعة جمعيات، أما الأولى فكانت الإسلامية، تدعو في ظاهرها إلى إقامة الشعائر الدينية، و تتنزه عن الأهداف السياسوية، و تتباكى على السنوات القمعية، و أما محركها فهو السلفية، و أقصاها الحركات الإرهابية، و قائدها صاحب الطريقة الغنوشية، و قيل أنها من أنصار التسكبينية، تدّعي تبني الديموقراطية، لكنها في الأصل تكفيرية، تستعمل الدين مطية، و المساجد منابر سياسية. أما الثانية فهي الشيوعية، وقيل أيضا الماركسية، و الماوية و اللينينية  و التروتسكية، و القومية العربية، منها البعثية و الناصرية و الصدّامية، و هي بالأساس غوغائية، تنادي بالعدالة الإجتماعية، و تؤمن بالصراعات الطبقية، بعد عشرات السنين من فشل النظرية، و هي كسابقتها شعبوية، لا ترى الداء إلإ في الرأسمالية، ولا تنقد تجاربها الشخصية، و تدّعي التقدمية، ولكنها في الأصل تقهقرية. أما الثالثة فهي تجمعية، و إن إدعت الوسطية، أو حتى الوطنية، فهي تكتّلات بالأصل دستورية، فرغم سنواتها التلحيسية، و قدراتها التطبلية، و قربها من الديكتاتورية، تقلب معطفها بكل أريحية، و وقاحة خيالية، و تقدّم وجوها تدعي النظافة السياسية، و هي ذات مواقف حِرباوية، تتلون مع الأغلبية، فهي لا إسلامية لا علمانية، و لا شيوعية ولا رأس مالية، لا مطلب لها إلا المقاعد البرلمانية، و لما لا حتى الرئاسية". فقلت مبتهجا : "يبدو أن الرابعة هي الأفضل إذن"، سالت دمعة حزينة على وجنتيه و أجاب : " إن الرابعة هي الأتعسُ حاليا، فهي جمعية التنبيرية، المرابطة الفايسبوكية، صاحبة الفيديوات الغبية، و المقالات السطحية، و التفاهات الكونية، و النضالات الفتوشوبية، و الإشاعات الإفتراضية، و المحاكم الشعبية، و الإتهامات الجزافية، و الحقائق الغبية، و الإنتقادات الإعتباطية، يذكي نارها فروخ المدارس الإعدادية، و تساعدهم أحيانا فيراجات المكشخة و الإفريقي و السواحلية، و تساعد على نشر النعرات الجهوية، و الفروقات الجنسية، و المشاكل المذهبية، و تنظم للمسيرات الإفتراضية، و الإعتصامات ال"ملحائطية"، و تغيب الروح النقدية، و تشجييع السطحية،و البهامة التسطيكية ".. فقاطعته ثانية قائلا " كفانا لقد أصابني الإحباط بطريقة كلية، فمالك لم تتحدث عن الطريقة المكية؟" فقهقه حتى بانت نواذجه  و قال "ليحفظ لنا الله طار المكي من كل شرّ، فهو مضحكنا و كوميدي تونس الأغر"ه

mardi 15 mars 2011

Lybie: Droit d'ingérence ou droit à la dignité?

2 commentaires
Depuis presque un mois, une autre révolution voit le jour en Libye, l'impression qu'on avait au départ était que le scénario Tunisien puis Égyptien devait inéluctablement se reproduire, on a vu les même scènes de joies dans "les villes libérées", les portraits du "Guide Suprême" arrachées et ses résidences saccagées. Mais c'était sans compter sur la folie et la mégalomanie du Rois des Rois d'Afrique et sur les spécificités de la Libye.

Il est bien sur utile de rappeler que "Gaddaf Eddam" (les cracheurs de sang) est la plus grande tribu de Libye et que si le Colonel a pu se maintenir au pouvoir pendant 42 ans c'était surtout parce qu'il avait l'appui de sa tribu, son fief étant Tripoli et ses régions avoisinantes, il n'était donc pas difficile d'y maintenir l'ordre, s'y replier quand tout semblait perdu et même de montrer, comme ce fût le cas en Tunisie et en Egypte, les partisans du dictateurs l'acclamer et le remercier pour ses discours et ses actes.

En plus de la force tribale, Mouammar n'a pas hésité à sortir l'artillerie lourde, au sens figuré comme au propre, l'Histoire (ou plutôt sa poubelle) le retiendra comme le premier despote à avoir bombardé des manifestations avec des avions de chasse, à avoir utilisé des canons anti-aériens (et non à eau) pour les disperser. Les vidéos horribles qui filtrent au compte goûte du pays montrent parfois des dizaines de soldats exécutés à la va vite pour avoir refusé de tirer sur les manifestants, bref, la situation est catastrophique et au plus haut point, rien de très choquant quand même de la part d'un terroriste "repenti", mais terroriste tout de même, les attentats de Lockerbie et de l'UTA sont la preuve que cet homme n'aurait jamais du être "pardonné" pour ses crimes passés.

En ce qui concerne l'ingérence, le premier à avoir demandé la tête de Kadhafi était le prédicateur musulman très influent Youssef El Karadhaoui, lançant une Fatwa contre lui en directe incitant ses plus proches collaborateurs à le tuer le plus tôt possible afin de cesser le bain de sang, et plus les horreurs étaient visibles au monde entier plus les condamnations de ce régime ont été nombreuses, après les sanctions de l'ONU, le différend avec la Ligue Arabe, plus rien ne semble arrêter la répression sanglante qui s'abat sur le peuple libyen, rien sauf peut-être une action militaire.

Une telle action serait certes à effets immédiats très bénéfiques, et permettra la mise à l'écart d'un des despotes les plus dangereux du dernier siècle, mais malheureusement sera très nuisible au processus démocratique dans la région, les Tunisiens et les Egyptiens n'ont eu besoin d'aucune force militaire pour déloger Ben Ali et Moubarak, il n'y a absolument aucune raison pour que ça ne soit pas pareil en Libye, l'exemple Irakien est là pour nous rappeler que la démocratie ne pouvait en aucun cas instaurer une vraie démocratie, dire le contraire c'est insulter la dignité et l'intelligence de tout un peuple, qui devra malheureusement payer en sang et en larmes le prix de sa dignité et de sa liberté. Et même si le régime libyen semble de plus en plus maître de la situation ces derniers jours, il n'en demeure pas moins qu'il devra changer sa méthode de gouvernance et donner les libertés au peuple libyen meurtri mais conscient. Alors laissons le continuer son apprentissage, ne nous érigeons pas en donneurs de leçons et continuons à supporter tout ceux qui fuient les combats et se réfugient à nos frontières.








Vive la Liberté et vive le Chemin vers la Liberté!